شرح الفلاتر الرئيسية في الفوتوشوب
:bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce: :bounce:
نبدا بالفلتر Artistic(فني)هذه الفلاتر جزء من مجموعة الفلاتر كانت تسوق تحت اسم Gallery Effects وقد اعيدت كتابتها بشكل كامل وضمنت في مجموعة فلاتر الفوتوشوب الاصلية وتحاول هذه الفلاتر محاكاة اثار استخدام الادوات الفنية التي اعطتها اسماءها وبعض الفلاتر اكثر نجاحا من الاخرى بالرغم من انه يمكنك الحصول على مؤثرات جذابة من جميعها تقريبا.
وقد ترتبط هذه المؤثرات او لا ترتبط باسم فلتر
جعل فلاتر Artistic اكثر اقناعا على الصور الضخمة
الكثير من مؤثرات الفلاتر Artistic وغيرها صغيرة المقاس وقد يفقد احيانا على الصور الكبيرة ويمكنك الحصول على مؤثر متناسب مع ابعاد الصورة يانقاص حجمها الى 50% مثلا وتشغيل الفلتر ومن ثم تكبير حجمها الى 100% وهذا يعيد الصورة الى حجمها الاصلي ويكبر اثر الفلتر 200% وهذه احدى الحالات القليلة في الفوتوشوب التي يكون فيها تكبير الصورة اكثر فائدة وتزودك هذه الطريقة بمزايا اضافية :يصبح حجم الملف 25% من الحجم الاصلي وهذا يخفف من مشاكل الذاكرة التي قد تصادفك وينقص زمن تنفيذ الفلتر الى 25% من الزمن الاصلي.
الفلتر Colored Pencilيضيف ضربات مائلة"بقلم الرصاص" ويملأ اجزاء الصورة بالابيض والرمادي او يسود "الورقة" في مسعى لجعلها تبدو مرسومة يدويا باقلام الرصاص الملونة ويحتوي صندوق الحوار الفلتر 3 خيارات:
Pencil Width:يضبط كمية الصورة التي تبقى والتي تحول ضربات بقلم الرصاص وتسمح التعيينات المنخفضة بمزيد من التفصيل وتغطية الورقة بشكل اكبر بينما تزيد التعيينات العالية عرض الضربات وتسمح لمزيد من الصفحة ان يبدو من خلال الضربات.
Stroke Pressure:يحدد شدة الوان الصورة الباقية
Paper Brihtness:تسمح بجعل الورقة التحتية سوداء (صفر) او بيضاء (خمسين) او رمادية (الوسط)
الفلتر Cutout
يحول الصورة الى تظليلات ورقية ملونة باستخدام اللونين الامامي والخلفي وينقص عدد الالوان الاخرى في الصورة لانتاج صورة مبسطة قليلة التدرجات ويمكنك التحكم بمقدار التبسيط عن طريق الخيارات 3 التالية:
No.of Levels:يحدد عدد الالوان المستخدمة في الصورة الناتجة
Edge Simplicity:يتحكم بمدى التنعيم حواف الصورة لجعل هذه الحواف باشكال هندسية بسيطة.
Edge Fidelity:يسمح لك بتحديد مدى قرب الاشكال الجديدة من الصورة الاصلية.
الفلتر Dry Brush
يعطي اثر التلوين بصبغ قليل جدا على الفرشاة فينتج ضربات ذات حواف ناعمة وبسيطة يمكنها المحافظة على القليل او الكثير من تفاصيل الصورة بحسب تعيين الخيارات:
Brush Size:يضبط عرض ضربة الفرشاة.
Brush Detail:يتحكم بكمية التفاصيل في الصورة.
Texture:يضبط اضافة الضجيج
الفلتر Film Grain
يضئء الصورة ويزيد تباينها عند اضافة الضجيج والخيارات هي:
Grain:يحدد كمية الضجيج المضافة.
Highlight Area:يضبط حجم المناطق المضاءة او المعتمة في الصورة
Intensity:يضبط كمية الاضاءة التي تظهر في مناطق اللمعان
الفلتر Fresco
هو فلتر تلوين اخر يسعى لاضافة حواف عاتمة الاشكال في الاشكال ويزيد التباين والاشباع والخيارات هي:
Brush Size:تتحكم بعرض ضربة الفرشاة
Brush Detail:يتحكم بكمية التفاصيل في الصورة.
Texture:تضبط اضافة الضجيج
الفلتر Neon Glow
ينقص اشباع الصورة ويعيد تلونيها باللونين الامامي والخلفي ومن ثم يضيف مؤثر توهج باستعمال لون ثالث يحدد في صندوق الحوار الفلتر وقد يكون المؤثر غريبا او مشعا بحسب اختيار الالوان الثلاثة وتتضمن التعيينات التالية:
Glow Size:يحدد مدى تغطية منطقة الصورة بلون التوهج وتجعل التعيينات المنخفضة التوهج اضخم
Glow Brightnees:يتحكم بالضوء المحيط اكثر من سطوع التوهج .
الفلتر Paint Daubs
يعمل مثل مجموعة من المرشحات الاخرى وينتج عنه اي شيء ماعدا مؤثر التجصيص وعمله مشابه لتغبيش الصورة واستعمال الفلتر Find Edges وانقاص الالوان فيها ويتضمن:
Brush Size:يحدد حجم مناطق انقاص الالوان
Sharpness:يطبق قليلا او كثيرا من الوضوح
الفلتر Palette Knife
يحاول انشاء مؤثر تلوين باستخدام شفرة مزج الالوان اكثر من استخدام الفرشاة غير انه لا يضيف النسيج الذي تضيفه الشفرة
Softness:يحدد تعيين عما اذا كانت الضربات تمتزج مع بعضها او يكون لها حواف قاسية.
الفلتر Plastic Wrap
يضيف طبقة تغليف بلاسيتيكة الى الصورة ويضيف لمعان ويحسن الخطوط في الصورة وخياراته هي:
Highlight Strength:يتحكم بالسطوع المنعكس عن الغلاف البلاستيكي.
Detail:يحدد مدى التصاق الغلاف البلاسيتكي بالاشكال في الصورة.
Smoothness:يحدد مدى تطبيق نسيج التغليف البلاسيتكي.
الفلتر Poster Edges
ينقص عددالالوان في الصورة ويعلم عدد الخطوط المحيطة بالاشكال بالاسود لانتاج مؤثر الكليشة الخشبية. والخيارات هي:
Edges Thicknees:يحدد عرض الحافة بالبكسلات
Edges Intensity:يحدد مدى تعليم الخط المحيط بالشكل
Posterization:يتحكم عدد الالوان في الصورة الناتجة
الفلتر Rough Psstels
يطبق الضربات بالبستيل على الصورة بالاعتماد على نسيج مضمن او ملف ثان ويتحكم الخياران Stroke Lengthطول الضربة و Stroke Detail تفاصيل الضربة بما يوحي به اسميهما وتحتوي منطقة منفصلة من صندوق الحوار على تحكمات Textureويمكنك اختيار الخيارات من القائمة المنبثقة او اختيار Textureload لتحميل اي ملف بتنسيق فوتوشوب بشرط الا يكون من النمط Bitmap ومن ثم اخت تعيينا لــscaling من 50% الى 200% لتحديد حجم النسيج بالنسبة للصورة واختر قيمة لــrelief من 0 الى 50 للتحكم بمدى تعتيم المناطق المعتمة في ملف النسيج ويمكنك تحديد اتجاه الاضاءة (الخيار Light Directiom) بخطوة 45 ويمكنك عكس النسيج (الخيار Invert) قبل تطبيقه.
الفلتر Smudge Stick
يبدو مشابها للبستيل اللملطخ والخيارات هي:
Stroke Length:يحدد طول الضربات التطليخ
Highlight Area:يتحكم بمدى توسع المناطق الاسطع في الصورة بزيادة السطوع
Intensity:يحدد مقدار الزيادة في تباين الصورة
الفلتر Sponge
يعطي اثر التلوين بالاسفنجة ويمكنك ضبط حجم ونعومة الاسفنجة .....الخ والخيارات هي:
Brush Size:يحدد حجم الاسفنجة
Definition:يجعل اغمق او اقرب الى الصورة الاصلية
Smoothness:يسمج بالتحكم بمدى ضبابية او تغبيش حواف ضربات الاسفنجة
:lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!:
الفلتر Underpainting
ينتج مؤثر التلوين الزيتي الواقعي مع تحكمات مماثلة لتحكمات الفلترrough Psstels والخيارات هي:
Brush Size:يحدد عدد ضربات الفرشاة
Texture Coverage:يحدد مقدار الكنفا المسموح بالرؤية خلالها
تحكمات Texture:تعمل بشكل مشابه تماما لتحكماتtexture في الفلترrough Psstels
الفلتر Watercolor
ينتج نسيجا مماثلا للتلوين المائي ولكنه يميل الى التعتيم الصورة باكثر ممكا يفعله فنانو الالوان المائية والخيارات هي:
Brush Detail:يتحكم بكمية التفاصيل التي يتم الحفاظ عليها في الصورة الناتجة
Shadow Intensity:يحدد بدقة مدى تعتيم الصورة
Texture:يسمح لك باختيار صورة مسطحة او صورة تحوي ضربات مرئية بشكل اكبر